أهم النصائح التي تساعدك على تقوية مناعة الطفل في فصل الشتاء

يُلاحظ في فصل الشتاء تراجع مناعة الأطفال عن بقية فصول السنة، حيث يكثر تردد الوالدين إلى عيادات الأطفال نتيجة إصابة أطفالهم بالكثير من الأمراض الفيروسية الناجمة عن ضعف المناعة، حيث يشهد فصل الشتاء انتشار العديد من الفيروسات؛ ويكون الطفل أكثر عرضه لخا بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز المناعي لديهم؛ ويحتاج الجهاز المناعي التعرض لبعض الميكروبات المعدية لاكتساب المناعة، وتقل المناعة في الشتاء نتيجة البرودة الشديدة؛ التي تُحدث انقباضات في الأوعية الدموية ونقص كمية الدم المتدفق، وفيما يلي أهم النصائح التي تُساعد طفلكم على تقوية مناعته.

يُمكنكم تعزيز مناعة أطفالكم ضد العدوى الفيروسية في فصل الشتاء من خلال الاهتمام بالأطعمة التي يتناولونها، وإعطائهم اللقاح اللازم للوقية من العدوى، والتزام النصائح المُقدمة من قبل مسؤولي رعاية الطفل في هذا الفصل.

أهم الأغذية التي تساعد على تقوية مناعة الأطفال

يتوافر العديد من الأغذية التي تُعزز جهاز المناعة للطفل وتقويه، وهذه الأغذية على الشاكلة التاليّة:

  • الزبادي: تحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي فصائل من الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا تلعب دورًا فعالًا في زيادة الميكروبات الصحية في المعدة، وتساعد على هضم الطعام، وتزيد من مناعة الجسم ضد الميكروبات.
  • عين الجمل: يُعد عين الجمل من الأطعمة المميزة لتقوية مناعة الأطفال؛ وذلك بسبب احتوائه على بعض المواد الغذائية المهمة مثل مادة أوميجا-3؛ التي تساهم بشكل كبير في تعزيز مناعة الأطفال ضد عدوى الجهاز التنفسي.
  • الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي: يجب الإكثار من تناول الأطفال للأغدية التي تحتوي على فيتامين سي؛ حيث يساعد على تقليل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، ويتواجد ذلك بشكل مكثف في البرتقال والفراولة، وكذلك في الخضراوات مثل البطاطس الحلوة.
  • اللحوم: تُعد اللحوم من المواد المهمة لتعزيز المناعة وتقويتها، حيث تحتوي اللحوم على البروتينات التي تساعد في تقوية مناعة الطفل خلال فصل الشتاء، كما تحتوي على معدن الزنك الذي يساعد في خلايا الدم في مقاومة العدوى الفيروسية والبكتيرية؛ التي قد يتعرض لها الأطفال خلال فصل الشتاء

وبالتالي يجب المحافظة على صحة الطفل وتقوية جهاز مناعته باتباع الطرق الناجعة، والتي تُساعدكم في حمية أطفالكم من أيّ عدوى فيروسية محتملة في فصل الشتاء.